اختتام ورشة النحت بمهرجان بني مالك      تدشين «ثقافية» المجمعة في احتفالية أدبي الرياض      أم القماري      مسرحيات مركز الملك فهد الثقافي بأبها      الكشف عن وثائق تاريخية جديدة للمدينة      "الآثار" تتفقد مواقع "تربة" التاريخية      معرض للتصوير الضوئي بفنون الباحة قريبا 24 شوال 1435 - 21 أغسطس 2014      مهرجان «من أجل مكة» يختتم فعالياته مساء اليوم      السعودية ضيف شرف مهرجان الشباب بالمغرب      "السياحة" ترمم "قلعة قباء"      صيانة 3 معالم "أثرية" بالأحساء      الموروثات الشعبية و«دزة المعرس» تجذب زوار احتفال دارين      أوبريت «شباب ووطن» قدمه أبناء المنطقة اختتام الملتقى الشبابي الأول في عسير      رميم موقع لقاء "المؤسس" بـ"فاروق" مصر تحول لأشهر معلم تاريخي في ينبع وشهد إرهاصات جامعة الدول العربية      مشروع لترميم درب زبيدة التاريخي في المنطقة الشمالية أسر منتجة وحرفيون يعرضون منتجاتهم في مهرجان التسوق في رفحاء      افتتاح منتزه «مغامرات جبل الشعبة» الاثنين      أسواق حفر الباطن الشعبية وجهة الخليجيين للتبضع      ترميم «صور ينبع»      “فيــفاء”.. “معشوقة الضباب” طبيعة ساحرة على بساط أخضر      "الحجر المنقري" و"الجص البحري" لترميم الموقع التاريخي بينبع الوهيب: الترميم يجب أن يتناسب مع الأهمية التاريخية للموقع التراثي      أمراء وسفراء يغرسون خطاهم داخل بيت من الطين الحائلي رحلات

المنطقة الغربية     

الصفحة الرئيسية







مكة المكرمة



اهمية مكة المكرمة


وتكمن أهمية هذه المدينة بشكل خاص كونها قبلة المسلمين وإليها يتجه أكثر من ثلاثة ملايين مسلم سنويا لأداء فريضتي العمرة والحج التي تعد أحد أهم الشعائر الدينية في الإسلام. وهي بلد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفيها نزل عليه الوحي بالقرآن الكريم ومنها بدأت الدعوة لدين الإسلام، وفيها المسجد الحرام والكعبة الشريفة ومقام النبي إبراهيم عليه السلام وبئر زمزم، وكذلك المواقع المقدسة الأخرى كمنى ومزدلفة وعرفات حيث فيها جبل عرفات الذي يقضى فيه المسلمون يوم عرفه كل عام في إحدى أهم شعائر الحج الرئيسية.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
الموقع


مكة مدينة سعودية متطورة تقع في غرب المملكة وتقع بين مناطق وتكوينات جبلية حيث صنف موقعها الجغرافي ضمن أصعب التكوينات الجيولوجية ذات الصخور البركانية ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من 300 متر.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
.


وتتميز هذه المدينة في العصر الحاضر برقيها وتطورها وطرقها وأنفاقها التي لا تعد حيث تعتبر مكة أكثر مدن العالم في الأنفاق التي تشق جبالها حيث الطرق المعبدة التي تربط أجزاء المدينة بسلالة وسهولة، وتعد المنطقة المحيطة بالحرم المكي هي المنطقة المركزية التي تكتظ بزوار المسجد الحرام وتعد هذه المنطقة الأعلى قيمة في العالم، أما بقية نواحي المدينة فهي لا تفقد أيضا أية ميزة من مزايا هذا البلد العظيم.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
مهوى افئدة المسلمين


تمتاز هذه المدينة بروحانيتها العامة طوال أيام العام والخاصة المتمثلة في شهر رمضان المبارك وعيد الفطر وأيام الحج في شهر ذي الحجة والعيد الأكبر التي تعد أهم مناسبات الإسلام حيث تتغير وتتزين مكة تغيرا كاملاً لاستقبال هذه الأيام المباركة خاصة شهر رمضان الذي تشهد فيه الصلوات مزيدا من الوقت في آناء الليل مما يضفي على هذه المدينة وحرمها المكي نوعاً من الخصوصية الشاعرية التي يبحث عنها المسلمون في شتى أقطار الأرض.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
.


وللعلم فإن مدينة مكة لا يزورها ولا يقطنها إلا المسلمون فقط وذلك من تعاليم وفرائض الدين الإسلامي حيث يحرم دخول غير المسلمين إليها منذ أكثر من 1400 عام. بحكم أن مكة المكرمة بلد المسلمين لذا فسكان مكة خليط من الكثير من الأعراق والقبائل والأجناس ولكن جمعهم المكان فأصبحوا شعبا واحد، وكثير ما يسموا نفسهم بأهل البلد نسبة إلى البلد الحرام مكة.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
اهل مكة


يتميز أهل مكة بحركتهم الدائمة وحب العمل ويعود ذلك بالطبع إلى طبيعة الموقع كون أهلها يقومون بتقديم الخدمات للقادمين إلى زيارة الحرم المكي أو لقضاء مشاعر العمرة أو الحج، كما يمتازوا بالقوة والشجاعة إضافة إلى أن معظمهم يتسم تعامله بسرعة الغضب.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
عادات


ومن عادات وتقاليد مكة (الشعبنه) وهي عادة تظهر في الأيام الأخيرة من شهر شعبان حيث يجتمعون كجماعات في مآدب تقام داخل مكة أو في ضواحيها ويطلق على الجماعة (البشكة) حيث يقضون نهارهم وليلهم في السمر والألعاب ويتلفون حول الأطعمة لقضاء وقت من البهجة.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
فنون شعبيه


وتشتهر مكة بفنونها الشعبية التي تتميز بفن (الموال) وهي بنفس الطابع الثقافي للحجاز ولكن ذات ميزة خاصة بها ويستخدم في هذه المواويل رقصات شعبية بالعصا ويرتدي أهلها (العمة) وهي قطعة قماش تلف حول الرأس مثل القبعة. وقد اشتهرت أيضا مكة بألعابها المميزة التي كانت تشاهد قديما في أزقة الشوارع ومنها لعبة الكبوش ولعبة السقيطة ولعبة الكبت .

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
العائلة المكاوية


وفي مكة يطلق الأهالي على الجد (أب الأب أو أب الأم) بكلمة (سيدي) – بتخفيف الياء- وعن الجدة (أم الأب أو أم الأم) بكلمة (ستي) – بكسر السين وتشديد التاء -، كذلك من تقاليد الاحترام في التعامل بين أفراد الأسرة حينما ينادي الأخ الأصغر أخيه الأكبر لا يلفظ اسمه مجرداً بل يكون مسبوقاً بكلمة (سيدي) – بتخفيف الياء- والأخت الكبرى يلفظ اسمها مسبوقاً (استيتا) كناية عن سيدتي.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
الاكلات


أما فيما يخص الأكلات الشعبية التي تشتهر بها المدينة فهي أيضا تأثرت كثيرا بتعدد أصول أهل مكة وبالتالي قد تجد هذه الأكلات في مناطق أخرى ومن أهم هذه الأكلات (الفول والتميس) وتشتهر مكة بمحلاتها المميزة التي تتقن هذه الوجبات التي لا تخلوها محلاتها من زبائنها خاصة في الإفطار ويزيد الإقبال عليه مع قدوم شهر مضان المبارك لدى المسلمين، أيضا هناك العديد من الأكلات الأخرى مثل (المعصوب) وهو عبارة حب أسمر مهروس مع الموز والقشطة، و(الهريسة) وهي أكلة ذات أصول حضرمية ، (الشعيرية) وهي نفس أعواد الشعيرية ولكن تطبخ بطريقة معينة وكثيراً مايزيد الإقبال عليها خلال شهر رمضان ، إضافة إلى العديد من الأطباق الأخرى المتعددة. كبده بالخل والثوم فطور ولا أروع .

(  تعديل /  اضافة معلومة  )

اضافة صوره


حارة شعب عامر حارة سوق الليل صورة نادرة لبئر زمزم الكعبه قديما حارة الشامية حارة الشبيكة حارة القشاشية
حارة القرارة الكعبه المشرفه.قديما الكعبه المشرفه.قديما الكعبه المشرفه.قديما الكعبه المشرفه.قديما الكعبه المشرفه.قديما الكعبه المشرفه.قديما
الكعبه المشرفه.قديما باب الكعبه الكعبه الحرم المكي الشريف في المستقبل القريب حارة أجياد مكة حديثا في رمضان برج ساعة مكة الملكي
ساعة مكة العالمية



 
المنطقة الوسطى المنطقة الغربية المنطقة الشرقية المنطقة الجنوبية المنطقة الشمالية