"الآثار" تتفقد مواقع "تربة" التاريخية      معرض للتصوير الضوئي بفنون الباحة قريبا 24 شوال 1435 - 21 أغسطس 2014      ومضات الضوء والصوت تزين سماء فاتنة المصايف      «واحتنا فرحانة 5» تعيد للساحل الشرقي وهجه التراثي      «صيف عرعر» يحسن دخل الأسر المنتجة      متحف عبدالرؤوف خليل أثر من طيبات الحجاز القديم      وجَّه بضرورة الاستعداد المبكر لليوم الوطني ومنع التجاوزات وزير الداخلية يدشن خدمتي تجديد جواز السفر السعودي وتمديد الزيارة للوافدين      عبق      خادم الحرمين يستقبل فخامة الرئيس المصري      "أدبي أبها" يحتفي بـ"ألمع" وتطلعات لتأهيل "الحصون" التراثية ألماني يشبه قرية رجال ألمع بـ"السويسرية "      10 ملايين لتأهيل "واسط" في تبالة بيشة      بان كي مون: مساهمة المملكة جاءت في وقتها وستُحدث فرقاً الملك عبدالله يدعم المركز الدولي لمكافحة الإرهاب بـ100 مليون دولار      مهرجان للمنتجات الطائفية بمنتجع الكر السياحي      الأحساء تؤهل «بحيرة الأصفر» لتستوعب 150 ألف نسمة      كشافة العالم يشيدون بمبادرة خادم الحرمين "رسل السلام"      أمير عسير يرعى افتتاح مهرجان العسل الأول بالمنطقة      المملكة ضيف شرف مهرجان الشباب الدولي للفنون الشعبية      انطلاق مهرجان حائل الشهر المقبل      «الثوب العسيري» بأنامل زعفران      عروض شعبية مسك ختام «صيف بني مالك»      أم القماري      مسرحيات مركز الملك فهد الثقافي بأبها      الكشف عن وثائق تاريخية جديدة للمدينة

المنطقة الوسطى     

الصفحة الرئيسية







المنطقة الوسطى



الموقع

وهي المنطقة الواقعه ضمن نطاق هضبة نجد

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
تضم منطقتان اداريتان

 منطقة الرياض
منطقة القصيم

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
هضبة نجد

هي هضبة تقع في وسط شبه الجزيرة العربية وهي أكبر إقليم جغرافي في جزيرة العرب وفي المملكة العربية السعودية اليوم وترتفع ما بين 700 إلى 1500 متر فوق سطح البحر، وتشمل المناطق الواقعة ما بين جبال السروات في الحجاز غرباً إلى صحراء الدهناء شرقاً وتعني نجد في اللغة الأرض المرتفعة.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
تعريف النجد

هي ارض مرتفعة متسعة المساحة سطحها مستوى منحدرة من الجانبين في اللغة هو المكان المرتفع ويقابله لدى الجغرافيين مصطلح "الغور" وهو المنخفض. وقد أطلق الجغرافيون المسلمون على عدة مواقع في الجزيرة العربية مسمى "نجد" مثل نجد اليمن، وهو الهضبة الواقعة شرق سراة اليمن جنوباً عن صحراء الربع الخالي، سمي بذلك لارتفاعه عن تهامة اليمن، وهي السهل الساحلي المحاذي للبحر الأحمر. أما النجد المعني به هذا المقال فهو نجد الحجاز، سمي بذلك لارتفاعه عن تهامة الحجاز. ويفصل بين تهامة المنخفضة ونجد المرتفعة القسم الشمالي من سلسلة جبال السروات، ولذلك سميت تلك الجبال بالحجاز أي الحاجز بين نجد وتهامة. وتنخفض نجد تدريجياً من الغرب إلى الشرق. وقد سمي الجزء الجنوبي المرتفع والمحاذي لجبال الحجاز تاريخياً باسم "العالية" أو "عالية نجد"، بينما تسمى الأرجاء الشمالية المتاخمة للعراق بـ"نجد السفلى" .

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
التضاريس

 نجد عبارة عن هضبة يترواح ارتفاعها ما بين 762 و 1524 م فوق سطح البحر ما عدى جبل حضن، مع انخفاض تدريجي من الغرب نحو الشرق. وهضبة نجد من رمال صحراء الحجارة وصحراء النفود الكبير شمالاً، والدهناء شرقاً، وحدود الربع الخالي جنوباً، بينما يحدها من الغرب جبال الحجاز ومن الجنوب الغربي مرتفعات عسير. وفي كتاب مختار الصحاح وكتب اللغة معنى نجد المكان المستوي المرتفع عن سطح البحر وهي مكان معين عند العرب، وهي أرض تبدأ من جبال الحجاز إلى سور كسرى عند نهر الفرات الذي بناه للحماية من هجمات القبائل العربية على المدائن. ولقد كان للعرب قديما مقولة (من رأى حضنا فقد أنجد) وذلك يعني أنه من كان قادم من الحجاز ومتجه للشرق ورأى جبل حضن الواقع في عالية نجد شمالي مدينة تربة البقوم فقد دخل في نجد, ويعتبر جبل حضن أعلى نقطة في نجد كلها إذ يصل ارتفاعه إلى 1656 متر فوق سطح البحر. وتتسم معظم أرجاء نجد بالجفاف والوعورة إلا أنها صالحة بشكل كبير للرعي فسكنتها قبائل البدو الرحّل على مر التاريخ.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
المناخ

 مناخ نجد قاري ويتسم بالحرارة في الصيف مع طقس يميل إلى البرودة لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر في الشتاء، ويلاحظ فارق كبير في درجة الحرارة بين الليل والنهار معظم السنة. أما موسم الأمطار فيكون عادة بين ديسمبر ومارس من كل عام، مع تفاوت ملحوظ بين العام والآخر، وكثيراً ما تسيل أودية المنطقة في هذه الفترة، لذلك يوجد على أكثرها سدود لاستغلال السيول. وقد ينزل البرد أو الثلوج في النصف الشمالي من الهضبة في فصل الشتاء، أما الثلج فينزل قليل منه بين العام والآخر في منطقة جبل شمر والمناطق الشمالية من نجد.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
التركيبة السكانية التقليدية في نجد

كان سكان نجد ينقسمون بشكل أساسي حضر يسكنون المدن والقرى، ويتركز معظمهم في شرق نجد على جبل العارض وما حوله (إقليم اليمامة القديم)، وبدو رحل منتشرين. أما عدد سكان نجد في فترة ماقبل 1932، فالأرجح أنه كان -في ذلك الحين- لا يزيد عن المليون نسمة على أكثر تقدير، ربما مناصفة بين البدو والحضر. وقد تحضّر الغالبية العظمى من بادية نجد في المدن والقرى السعودية، في الهجر التي أنشئت لتوطينهم والمنتشرة في كافة أنحاء البلاد.

(  تعديل /  اضافة معلومة  )
 
منطقة القصيم
تقع منطقة القصيم في وسط المملكة حيث يحدها من الشمال الشرقي المنطقة الشرقية ومن الشمال منطقة حائل ومن الجنوب والشرق منطقة الرياض أما من جهة الغرب فإن القصيم تلتقي مع حدود منطقة المدينة المنورة. وتكمن أهمية المنطقة إلى كونها تتميز بوفرة المياه الجوفية الصالحة للزراعة وسهولة استخراجها وخصوبة تربتها بحيث تسمح بزراعة أغلب المحاصيل الزراعية ويعمل أغلب سكان المنطقة بالزراعة بحكم علاقتهم الوطيدة بالشجرة والخضرة أو بقصد الاستثمار في المشاريع الجيدة كما هو حاصل في ضوء النهضة الزراعية التي شهدتها المملكة زراعياً
 
المساحة
 المساحة تبلغ مساحة منطقة القصيم حوالي 73.000 كيلومتر مربع تقريباً وتبلغ المسافة بين أقصى نقطتين من الشمال إلى الجنوب حوالي 270 كيلومتر وحوالي 443 كيلومتر من الشرق إلى الغرب وهي بذلك تغطي مساحة صغيرة نوعاً ما من مساحة المملكة العربية السعودية حيث تمثل حوالي 3.2 % من إجمالي مساحة المملكة البالغة 2.250.000 كيلو متر مربع( تعديل / اضافة معلومة )

السكان بلغ عدد السكان التقديري لمنطقة القصيم أكثر من مليون نسمة ، وتتركز التجمعات السكانية في المدن الكبيرة حيث تعتبر مدينة بريدة العاصمة الإدارية ويبلغ عدد السكان فيها 845.505 نسمة وبنسبة 50 % تقريباً من إجمالي سكان المنطقة( تعديل / اضافة معلومة ) المنشأت التعليمية جامعة القصيم والكليات التابعة لها الكلية التقنية ببريدة كلية العلوم الصحية التطبيقية بالرس كليات القصيم الاهلية (  تعديل /  اضافة معلومة  )





 
المنطقة الوسطى المنطقة الغربية المنطقة الشرقية المنطقة الجنوبية المنطقة الشمالية